Montasser Ghachem Website

أهل الكهف - توفيق الحكيم

19 Sep 2012
Rate this item
(1 Vote)

People of the cave

ها قد إنتهيت للمرّة العاشرة من قراءة مسرحيَة "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم في هذا اليوم الدَافئ على مقعد يتوسطّ ساحة جامعة هارفارد بالولايات المتحدّة الأمريكيّة و قد شدَتني هذه المسرحيَة الذَهنيَة أيَما شدَ الّتي يتناول فيها الكاتب القصّة القرآنيَة لأهل الكهف الّذين ناموا ثلاثمائة عاما ليستيقظوا في عصر غير عصرهم. و قد حبست أنفاسي خاصَة في تلك اللَحظات الَتي إختارت فيها الأميرة "بريسكا"، تلك الرَقيقة الذَكيَة الجميلة، أن تكون وفيَة لحبَ لم يكن لها و أن تضحَي بحياتها وهي إبنة العشرين ربيعا ...

هذه المسرحية تراجيديّة وتتناول صراع الإنسان مع الزمن ، مع ما يتجاوز الإنسان. وهذا الصرّاع بين الإنسان والزمن يتمثل في ثلاثة من البشر يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل. وكانت لكل منهم علاقات و صلات اجتماعية تربطهم بالناس والحياة، تلك العلاقات والصلات التي كان كلاً منهم يرى فيها معنى حياته وجوهرها. وفي حينها وعندما يستيقظون مرّة أخرى يسعى كل منهم ليعيش هذه العلاقة الحياتية. لكن، رغم وجود عديد النقّاط الّتي توحي أنّ ذلك لم يكن عصرهم، فإنّهم يتجاهلون ذلك لتواجد تلك العاطفة الّتي تربطهم بأشخاص، بالحياة. لكنهم سرعان ما يدركون بأن هذه العلاقات قد انقضت بمضيّ الزمن؛ الأمر الذي يحملهم على الإحساس بالوحدة والغربة في عالم جديد لم يعد عالمهم القديم وبالتالي يفرون سريعاً إلى كهفهم مؤثرين موتهم على حياتهم. يذكرّني موقف عزوف الإنسان عن الحياة في إنعدام الحبّ بقولة الفيلسوف الألمانيّ نيتشة "نحن نحبّ الحياة، ليس لتعوّدنا على الحياة بل لتعوّدنا على الحبّ "

هذا مقتطف من الصفحات الأخيرة أين أبدع توفيق الحكيم في حبك إنفراج العقدة و الَتي تدور أحداثها في كهف "الرَقيم" (علَها تشوَقكم إلى قراءة هذه الرَائعة التَي تتناول إبداعيّا هذه القصَة الغريبة و الممتعة)

بريسكا: و مهَمة أخرى يا غالياس. إذا علمت النَاس قصَتي و تاريخي فاذكر لهم كما أوصيتك
غالياس: (وهو يهَم بالخروج) أنَك قدَيسة...
بريسكا: كلاَ... كلاَ... أيَها الأحمق الطيَب. ليس هذا ما أوصيتك...
غالياس: أنَك إمرأة أحبَت...
بريسكا: نعم... و كفى
يخرج غالياس و تبقى وحدها و يغلق الكهف عليها و على الموتى
توفيق الحكيم

لكلَ المهتَمين، أنقر هنا لتحميل الكتاب في صيغته الإلكترونيَة (pdf)و كملَف أوديو (mp3)

قراءة طيَبة

Montasser Ghachem

Montasser Ghachem

I am an Econ PhD student in Stockholm University. My interests are Poetry, Philosophy, Sociology, Economics and Game Theory. I am currently visiting Harvard University in USA. I share with you here my poems, my essays and my small discoveries in life. From Tunisia to USA, going through Germany and passing by Sweden; flows my life... A tale of metamorphosis!

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated.
Basic HTML code is allowed.

You are here: Blog أهل الكهف - توفيق الحكيم