Montasser Ghachem Website

07 Aug 2008

هاذي غناية ليهم!

في ساعة متأخرَة من مساء أمس، كنت أتجـوَل في ذلك الميدان الواسع و المقفر الَذي كان قد صخب ببهجة و لعب الأطفال في نهاره والَذين غادروه ليلا ليتركونه ينعم و يشقى بوحدته و كان الضَوء الخافت لتلك المصابيح البلديّة يزيده أنسا و جمالا. كانت أنغام تلك الأغنية التّونسيّة "هاذي غناية ليهم" تنساب بقوّة رهيبة و صامتة لتطرب مسامعي و تعصف بمشاعري... إنسابت في صمت لتصنع منّي قائد اوركسترا من الشّجر و كورال من مياه البحر... كنت أرسم على تلك السمّاء، على صفحتها المقمرة، أحلى الذّكريات....

05 Sep 2008
ô coeur!

جلستُ بجانبها على ذلك المقعد القديم ذا اللّون الأزرق الباهت أمام تلك الشّجيرات الّتي زرعها القدر أمامنا في تلك الكليّة المترامية الأطراف ... كم كانت جميلة في ذلك اليوم الدّافئ من شتاء عوّدنا بقرسه و برده... مسكتُ - بيد مرتعشة و بعيون معلقّة على ذلك تلك الإبتسامة السّاحرة - تلك الورقة الّتي رسمتُ عليها آخر قصائدي...كم كانت فرحتي فطريّة و كلماتي صادقة... لمّا لمستْ يدي يدها، رقص قلبي لدفئها و إنتشى بدلالها... غرقتُ في بحر حسنها و إنسابت كلماتي تشكو بُعدها و تتسائل عن نأيها... سعدت هي بها و طلبت منّي أن أعطيها إيّاها... كانت لي نسخة واحدة... و أنّى تكون لي أكثر... لم أدر يومها أنّها ستكون أكثر... أكثر من كونها فتاة شغف بها قلبي... ستكون قدرا... قدرا صنع بسمة و طريقا من الأحزان و أيّ قدر!

18 Feb 2010
Abdelhalim Hafez

بحياتك يا ولدى امرأة عيناها سبحان المعبود فمها مرسوم كالعنقود ضحكتها انغام وورود والشعر الغجرى المجنون يسافر فى كل الدنيا قد تغدو امرأة يا ولدي يهواها القلب هى الدنيا" من الرٌوائع الٌتي لا تمٌل الأذن سماعها... يمتعنا نزار قبٌاني بحوار بين المحبٌ و قارئة الفنجان الٌتي ما فتئت تسحرنا بجمال المشاهد التٌي ينسجها خيال نزار. لكنٌ هذا المقطع يجمع قوٌة المضمون و جمال الكلمات إضافة إلى روعة الأداء. إنٌي لأحسبها من أروع الأغاني العربيٌة على الإطلاق...

13 Feb 2008

تمتعت في الأيَام بالإستماع المستمَر لرائعة نزار قبَاني و عبد الحليم حافظ و لكنَه لفت إنتباهي على ما يبدو أنَه خطأ نحوَي. عندما يمتعنا العندليب الأسمر بالمقطع التَالي " بحياتك يا ولدى امرأة عيناها سبحان المعبود فمها مرسوم كالعنقود ضحكتها انغام وورود والشعر الغجرى المجنون يسافر فى كل الدنيا قد تغدو امرأة يا ولدي يهواها القلب هى الدنيا"، ينطق كلمة امرأة بضمَ التَاء بآخر الكلمة و لكنَ الأصحَ على الأرجح (حسب معلوماتي المتواضعة) إمرأًةً بفتح التَاء و اللَه و علماء النَحو أعلم. ما أجمل رائعتك يا عندليب و لك الحقَ كلَ الحقَ لمَا قلت "فبرغم جميع حرائقه وبرغم جميع سوابقه وبرغم الحزن الساكن فينا ليل نهار وبرغم الريح وبرغم الجو الماطر والاعصار فالحب سيبقى يا ولدى احلى الاقدار"

 

05 Jul 2007
Assoifé de te voir!

 

في تلك اللَيلة الظلماء شديدة البرودة، كانت ترتجف من البرد القارس اللَذي ما فتئ يلسع يداها الرَقيقتين و جسدها النَاعم. كانت في العام التَاسع عشر من عمرها قد غمرها الشباب و أغدق عليها العطايا من جمال القوام و رقَة الصَوت و سرعة البديهة. لم أدري أ لإعجابي بها أو لرقَة قلبي، نزعت معطفي الجلدَي لأدفئ ذلك الجسم الوردَي و رتَل قلبي هذه القصيدة... علَها تلين قلبها.


05 Apr 2008
La baguette et le pain

 

فرح بـالـــــمولد أئمَة و صحابة

و فرح بــــالعيد محسن و سعيد

فبأيَة فرحة جئتنــــــــــا يا مولد

و بـــأيَة فرحة جئتنا يــا عـــيد

05 Mar 2008
Lettre à Ghalatia!

"رسالة إلى قالاتيا" رسالة إلى الفتاة الَتي أخذت بمجامع قلبي و سكنت خيالي في تلك اللَيالي الباردة في أواخر السنَة الثَالثة بعد الألفين ميلاديَة، و قالاتيا،هي تمثال المرمر الذَي صنعه و هام به النَحات بغماليون في واحدة من أشهر الأساطير الإغريقيَة.


05 Sep 2007
ô coeur!

قصيدة ألهبت أيدي المصفقَين، قصيدة هجائيَة في حـقَ أخي و صديقي إلياس علّه يسامحني بعد كلَ هــذه الـسـنَوات. قيلت هذه القصيدة في نطاق مؤتمر هجَــائيَ بيني و إلياس و ذلك في صبيحة ذلك الإربعاء البارد في القطار الرَابط بين تونس البحريَة و قرطاج الرئاسة أين كنت متوَجهَا صحبة أصدقائي إلى معهد الدَراسات التجاريَة العليا أذكر منهم على وجه الخصوص أنيس شعيرات و محمد بن بدر...للَه درَ أيَـــام الصــبَا.

You are here: الشـّــعـر العـربي